النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: درس قواعد اللغة العربية للصفوف الابتدائى شرح بالتفصيل

  1. #1
    طش مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    904

    افتراضي درس قواعد اللغة العربية للصفوف الابتدائى شرح بالتفصيل

    درس قواعد اللغة العربية للصفوف الابتدائى شرح بالتفصيل



    درس قواعد اللغة العربية للصفوف الابتدائى شرح بالتفصيل

    أحبب النحــــــوَ من العلمِ فقد
    يُدركُ المرءُ به أعلى الشّرفْ

    إنما النحــويُّ في مجلسِـــهِ
    كشهـــابٍ ثاقبٍ بين السُّدفْ

    يخرجُ القرآنُ من فـيــه كمـــا
    تخرجُ الدّرةُ من بين الصّدفْ

    الأفعال الخمسة

    أولاً تعريفها :

    هي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة . مثل :

    1- الطالبان يكتبان – للغائبين 2- أنتما تكتبان – للمخاطَبَيْن

    3- هم يكتبون – للغائِبيْن 4- أنتم تكتبون – للمخاطَبِيْن

    5- أنتِ تكتبين – للمخاطبة

    وهذه الأفعال المضارعة مقصورة على الاستعمالات الخمسة السابقة :

    اتصالها بألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة .


    ثانياً : إعرابها

    تُعرب الأفعال الخمسة بالحروف – والتي تُسمى الحركات غير الأصلية أو الفرعية

    ففي حالة الرفع تُعرب بثبوت النون في آخرها مثل ( المسلمون يصومون رمضان ).

    وفي حالة النصب ، تُعرب الأفعال الخمسة بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار [ .

    وفي حالة الجزم تُعرب الأفعال الخمسة – أيضاً – بحذف النون من آخرها مثل ] فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار .



    الأسماء الستة

    عددها: أغلب العلماء يجعلونها ستة أسماء وهي: أب، أخ، حَمٌ، فم، ذو (بمعنى

    صاحب)، هن. ومن العلماء من يسقط هذا الأخير لأنه لم يبلغه أن العرب

    استعملوه استعمالها، فيجعلها خمسة أسماء.

    إعرابها: ترفع بالواو،

    وتنصب بالألف،

    وتجرّ بالياء،

    نحو: جاءَ أبوك، رأيتُ أباك، مررتُ بأبيك.

    شروطها: لكي تعرب الأسماء الستة هذا الإعراب وهو الرفع بالواو والنصب

    بالألف والجر بالياء، لابد لها من توفر الشروط التالية:

    1- أن تكون مضافة، فإن أفردت –أي لم تنصب- أعربت بالحركات الظاهرة نحو: هذا أب، رأيت أباً، مررتُ بأبٍ.

    2- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم، فإن كانت لياء المتكلم أعربت بالحركات المقدّرة نحو: جاء أبي، أكرمت أبي، سلّمتُ على أبي.

    3- أن تكون غير مُصَغّرة. فإن صُغِّرَتْ أعرِبت بالحركات الظاهرة نحو: جاء أُبيُّك، رأيتُ أبيَّك، سلمتُ على أبيِّك.

    4- أن تكون مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة،

    فإن ثُنِّيَتْ أُعربت إعراب المثنى نحو: جاء أبوان، رأيتُ أبوين، مررت بأبوين.

    وإن جمعت جمع مذكر سالم أعربت إعرابه نحو: جاء أبون، رأيت أبين، مررت بأبين. وإن جمعت جمع تكسير أعربت إعرابه، أي بالحركات الظاهرة نحو: جاء الآباءُ، رأيتُ الآباءَ، مررت بالآباءِ.

    وهذه الشروط الأربعة شروط عامة، وهناك شروط خاصة، تخص بعض هذه الأسماء، منها: أن «فم» يشترط فيه أن تحذف منه الميم نحو:

    هذا فوك،رأيت فاك، نظرت إلى فيك.

    فإن لم تحذف أعرب بالحركات الظاهرة نحو: هذا فم، رأيت فماً، نظرت إلى فم.

    وأن «ذو» يشترط فيها أن تكون بمعنى «صاحب» نحو: جاء ذو علم، ورأيت ذا علم، وسلمت على ذي علم. أي مهما كان موقعها من الإعراب.

    وإعراب الأسماء الستة بالحروف هو اللغة المشهورة، وبها نزل القرآن.

    وهناك لغة أخرى لبعض العرب ومنهم قبيلة بني الحادث بن كعب، وهي أنهم

    يلزمون هذه الأسماء الألفَ دائماً في الرفع والنصب والجر. ومن شواهد ذلك قولهم:

    إن أباها وأبا أباها** قد بلغا في المجد غايتاها

    وقول الآخر: مكره أخاك لا بطل.


    الهنُ كناية عن الشيء لا تذكره باسمه .

    وفي هن .. لغتان ..

    1 ـ حذف حرف العلة وإعرابه بالحركات الظاهرة على آخره ، وهو الأفصح .

    نحو : هذا هنٌ . ورأت هنًا . وعجبت من هنٍ .



    نحو : هذا هنوك . واستر هناك . وعجبت من هنيك
    2 ـ الإتمام وهو الإبقاء على حرف العلة ، وإعرابه بالحروف ، وهو قليل .


    التذكير والتأنيث


    التذكير هو الأصل، والتأنيث فرع يحتاج إلى زيادة،

    علامات المؤنث هي:
    تاء متحركة للأسماء: فاطمة،
    تاء ساكنة للأفعال: قرأَتْ،
    ألف مقصورة: سلمى،
    ألف ممدودة: صحراء.



    وهناك أسماء عرفت بالتأنيث يستدل عليها بالضمير العائد.

    المؤنث ثلاثة أنواع:

    لفظي: ما كان لمذكر يحمل علامة التأنيث: طلحة.

    معنوي: ما كان لمؤنث لم يحمل علامة التأنيث: زينب.

    لفظي معنوي: ما كان لمؤنث وحمل علامة التأنيث: فاطمة، ليلى.


    صيغ تستخدم للمذكر والمؤنث دون علامة خاصة هي:
    فَعُول بمعنى فاعل: شكور،
    فَعِيل بمعنى مفعول: جريح،
    مِفْعال: مِعْطار،
    مِفْعِيل: مِعْطِير،
    مِفْعَل: مِهْذَر.
    الكسرة والياء مع المؤنث

    ياء المخاطبة تكون فقط في الفعلين الأمر والمضارع
    أما الحروف ، والاسماء ، والفعل الماضي فلا تلحق بها ياء المخاطبة
    فلا نقول في الحروف فيكي ، بدلاً من فيكِ
    فالحرف أصله في ، ثم أضيفت كاف الخطاب وليست ياء المخاطبة
    فلا نقول : إليكي بدلاً من إليكِ
    وأيضاً قد يلحق الضمير الكاف بالفعل ،
    جزى ، جزاكِ ، وخطأ كتابتها جزاكي
    فياء المخاطبة لا تلحق بالحروف ولا الضمائر ، والضمائر من الأسماء..
    وفي الاسماء كتابكيِ بدلاً من كتابكِ
    ولأن الضمائر من الاسماء
    فلا نقول:
    إياكي ، بدلاً من إياكِ
    ولا نقول في الماضي
    ذهبتي بدلاً من ذهبتِ

    خلاصة القول إضافة لعاليه :
    ياء المخاطبة من اسمها
    تكون للمخاطبة ، وليست للغائبة
    وياء المخاطبة تدخل على الفعلين :
    الأمر والمضارع فقط لأن الماضي لا يدل على الحال, والخطاب يشترط الحال
    فنقول اذهبي ، تذهبين ، لا تذهبي ، ولا نقول ذهبتي
    نقول : قولي ، تقولين ، لا تقولي ، ولا نقول: قلتي
    لأن الأخير ماضي والماضي لا يصح في الخطاب
    ياء المخاطبة تكتب في المضارع المجزوم والمضارع المنصوب
    فحذف النون علامة نصب وجزم
    لن تذهبي
    أن تقولي
    كي تفعلي
    وتثبت النون في الرفع
    تقوليـن
    تذهبيـن
    تفعليـن
    كتابة الهمزة ..


    أولاً ..

    الهمزة في أول الكلمة

    لها شكلان



    وذلك حين تكون مفتوحة مثل ....... أكل

    أو حين تكون مضمومة مثل ........ أُعْطي



    وذلك حين تكون مكسورة مثل .......... إدارة


    1- فوق الألف ...... أ 2- تحت الألف ........إ ثانياً

    الهمزة في وسط الكلمة

    هل تعرف قوة الحركة؟

    قوة الحركة هي التي تحدد شكل الهمزة في وسط الكلمة

    وذلك حين ترد كلمة في وسطها همزة ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها

    ثم نحدد أي الحركتين أقوى

    ثم نضع الهمزة على حرف من جنس الحركة الأقوى

    ترتيب الحركات من حيث القوة

    الكسرة أقوى الحركات ومن جنسها حرف الياء

    بعدها الضمة ومن جنسها حرف الواو

    ثم الفتحة ومن جنسها حرف الألف


    انظر لهاتين الكلمتين : مطـمَـئِــن ........ ناشِــئَــة

    كلمة مطمئن

    الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح فوضعت الهمزة على نبرة الياء لأن الكسرة أقوى

    كلمة ناشئة

    الهمزة مفتوحة وما قبلها مكسور فوضعت الهمزة على نبرة الياء لأن الكسرة أقوى

    أما مع الضمة والفتحة أو الضمة والكسرة فعليك أن تجرب مع الكلمات التالية

    تَأَكد ......... منأى ........مَأْرب

    مسْؤُول.........شُؤُون...... سَؤُول........ فُؤَاد...... بُؤْرة

    سُئِل...........أهنِّـئُـكمِ


    ثالثاً

    الهمزة في آخر الكلام

    كل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى حركة الحرف الذي قبلها

    ثم تضعها على حرف من جنس الحركة

    فإذا كان ما قبلها مفتوحا وضعتها على ألف

    مثل: خطَأ....... مبتدَأ

    وإذا كان مضموماً وضعتها على واو

    مثل : يجرُؤ........ لؤلُؤ

    وإذا كان مكسورا وضعتها على ياء

    مثل : موانِئ......... يختبِئ

    إذا كان ما قبلها ساكناً أو حرف مد تضعها على السطر

    مثل : جزْء ....... سماء...... سوء....... شيء
    القول في إجتماع الألفين ...




    تكتب يإبراهيم ويإسحق ويأيوب ويأبانا بألف واحدة وتحذف واحدة

    لأن فيما بقي دليلاً على ما ذهب

    وتكتب آدم وآخر وآثب وآمر بألف واحدة وتحذف واحدة

    لأن فيما بقي دليلاً على ما ذهب

    وكذلك الفعل نحو .. آمن وآزر فلانٌ فلاناً

    وتكتب مآبا وما أشبه ذلك بألف واحدة وتحذف واحدة

    وتكتب براءة ومساءة وفجاءة بألف واحدة وتحذف واحدة

    فإذا جمعت كتبت براءات وماءات وبداءاتك وبداءات حوائجك بألفين لأنها في الجمع ثلاث ألفات

    فلو حذفوا اثنتين أخلوا بالحرف, وتقدير الحرف من الفعل فعالات واحده فعالة

    وتقول للإثنين قد قرأا وملأا

    فتكتبه بألفين لتفرق بالألف الثانية بين فعل الواحد وفعل الإثنين

    وكان الكتاب يكتبون ذلك فيما تقدم بألف واحدة والألفان أجود مخافة الإلتباس

    وإذا نصبت الحرف الممدود نحو قبضت عطاءً ولبست كساءً

    وشربت ماءً وجزيتك جزاءً فالقياس أن تكتبه بألفين

    لأن فيه ثلاث ألفات الأولى والهمزة والثالثة وهي التي تبدل من التنوين في الوقف

    فتحذف واحدة وتثبت اثنتين,

    والكتاب يكتبونه بألف واحدة ويدعون القياس على مذهب حمزة في الوقف عليها

    فإذا كان الحرف مهموزاً مثل قولك: أخطأت خطأ كثيراً و لو يجدون ملجأ كتبته بألف واحدة

    لأنه في الأصل بألفين فتحذف واحدة وتبقى واحدة على القياس

    وتكتب هأنتم وهأنت وهأنا بألف واحدة وتحذف واحدة


    التعديل الأخير تم بواسطة فرح 2011 ; 02-04-2011 الساعة 06:33 PM

المواضيع المتشابهه

  1. تعلم جميع برامج الكمبيوتر فيديو باللغة العربية مجاناً - شرح بالتفصيل
    بواسطة MEGOP6M في المنتدى برامج و برامج كمبيوتر و برامج مجانية
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 09-16-2013, 10:12 PM
  2. قواعد اللغة العربية : الجملة المفيدة والجملة غير المفيدة
    بواسطة فرح 2011 في المنتدى المرحلة الابتدائية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 03:21 AM
  3. درس عربى توابع المرفوع للصفوف الابتدائى النعت الصفة
    بواسطة فرح 2011 في المنتدى المرحلة الابتدائية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-04-2011, 05:48 PM
  4. برنامج قاموس الوافي الذهبي لترجمة النصوص من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية
    بواسطة الهايم في المنتدى برامج و برامج كمبيوتر و برامج مجانية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 06-21-2009, 06:13 AM
  5. كتاب باللغة العربية لشرح قواعد اللغة الانجليزية
    بواسطة الهايم في المنتدى برامج و برامج كمبيوتر و برامج مجانية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-17-2008, 02:51 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •